اختار لغتك change

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified
BY : nimo

الشات

بالتفاصيل . آخر استعدادات جمعة " الثورة أولا " !


لفقراء أولا.. الثورة أولا.. الإصرار.. الحسم.. رد الاعتبار.. الوفاء.. كلها مسميات لاعتصامات الغد.. وبدأت الاستعدادات على قدم وساق في ميدان التحرير لاستقبال المعتصمين.. كما بدأ الأمن والصحة استعداداتهم خشية حدوث أي مصادمات.. كما بدأ المعتصمون نشر نصائح ليلة 28 يناير...
كتب: محمد فتحي

بالنسبة للميدان فقد بدأت الاستعدادات صباح اليوم لاستقبال المشاركين في اعتصامات الغد، وقد وضع الشباب مظلة كبيرة لتقيهم من الشمس، بجانب أكثر من 30 خيمة في وسط الميدان وعند المجمع، كما أقاموا خيمتين خصصوهم للمستشفي الميداني، وكتب البعض على الخيام بعض الشعارات مثل (ثورة أولاد البلد..من أجل استرجاع كرامة المواطن)، و(اسرق دولة تقعد في شرم الشيخ..واسرق فرخة تقعد في السجن)، ويتواجد الآن حوالي ألفين أو أكثر ويتزايد العدد استعدادا للمبيت في الميدان، والبعض رفع شعار ( لا للظلم لأسر الشهداء، لا لاستمرار النظام السابق، نحن لسنا بلطجية نحن أهل الشهداء).
أما عن المطالب في هذه الجمعة فهي محاكمة مبارك العاجلة، وتغيير قوانين السلب والنهب وتغيير الدستور، وتوفير فرص عمل ورفع الأجور، وإعطاء الشباب حقهم في ملكية مصر، وتطهير القضاء وعدم الكيل بمكيالين، وتغيير النظام الذي مازال يعمل حتي الآن، وإلغاء كافة المحاكمات العسكرية للمدنيين، وعلنية المحاكمات وحضور أهالي الشهداء لجلسات المحاكمة، وإيقاف كافة الممارسات الإرهابية والضغوط علي أهالي الشهداء لتغيير مواقفهم.


أما عن القوى السياسية المشاركة فقد أعلن جماعة الإخوان المسلمين مشاركتهم غدا بعد أن أعلنوا منذ أيام رفضهم للمشاركة، كما أعلن السلفيون وحزبا العدل ومصر الحرية (تحت التأسيس) وحركة شباب 6 أبريل، وصفحة «كلنا خالد سعيد» مشاركتهم، بجانب الجمعية الوطنية للتغيير والمجلس الوطني و6 أبريل "الجبهة الديمقراطية" والعدالة والحرية وشباب حزب الجبهة وحملة دعم البرادعى وصباحى وائتلاف شباب الثورة والحزب المصرى الاجتماعى الديمقراطى ومصر الحرية، كما قرر أساتذة الجامعات المشاركة من خلال مسيرة حاشدة في الواحدة بعد الظهر، تخرج من أمام مدخل الأوبرا وتتجه إلى الميدان تحت شعار "تعليم.. حرية.. كرامة إنسانية"، و"من أجل التطهير وبناء نظام جديد في الجامعات..كلنا في التحرير".

ونشرت صفحة "جمعة الثورة أولا" على الفيس بوك أسماء المساجد والكنائس والتجمعات التي من المفترض أن يخرج منها المتظاهرون، حيث حددت فى محافظة القاهرة مسجد عمر ابن الخطاب- جسر السويس ، مسجد ميدان المطرية – المطرية ، مسجد الخلفاء الراشدين – مصر الجديدة مسجد الأستقامة بميدان الجيزة ، مسجد مصطفى محمود فى المهندسين ، مسجد النور وكنيسة السيدة العذراء بالعباسية مسجد رابعه العدوية وكنيسة القديسة العذراء والقديس اثناسيوس مدينة نصر ، مسجد عمر مكرم فى التحرير مسجد المراغى فى حلوان ، مسجد الفتح فى رمسيس ، مسجد الحصرى فى 6 اكتوبر /مسجد الحسين الازهر مسجد السلطان حسن العتبه ، الرفاعى فى السيده عائشه ، مسجد الخزنداره، مسجد يوسف الصحابى بميدان الحجاز مصر الجديدة وجامع عمرو بن العاص" التجمع فى ميدان التحرير" وكنيسة الانبا انطونيوس شبرا مسجد حسين صدقى ومسجد الاوقاف وكنيسة العذراء بالمعادى ، وفى محافظة الإسكندرية مسجد القائد ابراهيم وكنيسة المرقصية بمحطة الرمل /مسجد شرق سيدى بشر /شارع المعهد الديني و شارع 45 ،التجمع في حديقة الخالدين أمام مسجد القائد ابراهيم، وفى محافظة السويس مسجد الاربعين ، مسجد سيد الغريب ، مسجد السيد حمزة .وفى محافظة المنيا مسجد الفولى ، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد صلاح الدين، وفى محافظه الدقهليه مسجد النصر، وفى محافظة اسيوط ، مسجد السلطان الفرغلى ، مسجد خشبة ، مسجد الهلالى، وفى محافظة سوهاج ، مسجد العارف بالله السوهاجىى ، مسجد الشهيد ، وفى محافظة الغردقة ، مسجد الناصر وفى محافظة بورسعيد مسجد السلام ، وفى محافظة الشرقيه مسجد التوحيد فى بلبيس مسجد كفر الحوت فى فقوس ، و مسجد الفتح بالزقازيق والتجمع بميدان التحرير فى الزقازيق أيضا ، ومحافظة الغربية مسجد الاحمدى مسجد السيد البدوى كنيسة مارى جرجس ، و المنصورة مسجد الموافى /مسجد المصطفى ، الجمعيه الشرعية ، مسجد النصر "التجمع عند مبنى المحافظه"، ومسجد قادوس بالمحلة الكبري مسجد أبو بكر الصديق بالإسماعيلية ومسجد المطافىء ، وفى محافظة الفيوم من مسجد عبد الله وهبى والتجمع فى ميدان السواقى ، وفى محافظة قنا مسجد سيدى عبد الرحيم ومسجد ناصر ومسجد ابو بكر الصديق ، ومحافظة أسوان مسجد الحاج حسن ومسجد عبد الرحيم بالنفق ، و التجمع في دمنهور جامع التوبة وجامع عطا و جامع الطودي.
وحضر اليوم للميدان المستشار زكريا عبد العزيز- رئيس نادي القضاة السابق- ليقف في وسط شباب التحرير يطمئن على أوضاع الميدان،ولا يوجد أي أثر لضباط المرور الآن، ولكن يقوم بعض الشباب المتطوعين بتنظيم أمور المرور، كما أن الباعة الجائلين ابتعدوا تماما عن الميدان خوفا من حدوث اشتباكات مثلما حدث منذ يومين.


نصائح 28 يناير عادت من جديد.. حيث بدأ بعض الشباب إرسال النصائح التي كانوا يرسلونها ليلة 28 يناير، مثل ارتداء الكمامات واستخدام الخل والبصل والنظارات للحماية من القنابل المسيلة للدموع، وعدم الدخول في أي جدال وبخاصة الجدال الديني والطائفي لمنع أي محاولة لافتعال خلافات ينتظرها البعض لإفساد اليوم، وعدم الانسياق وراء أي شخص يسعى لإلقاء الطوب أو قنابل الموتولوف خاصة بعد توقع وجود رجال أمن في زي مدني، وجاءت النصائح لمن سيظل في بيته ولا ينزل للميدان يستعدوا لتشكيل لجان شعبية خوفا من محاولات بعض البلطجية تخويف المواطنين وإيهامهم بوجود انفلات أمني، كما تم توزيع بيان اليوم يؤكد تضامن جميع القوي الوطنية أن أسباب المشاركة في المليونية وهى "نازلين عشان دم الشهيد أمانة فى رقبتنا .. نازلين عشان الداخلية زى ما هى.. نازلين عشان الإعلام يقول مواجعنا مش يضللنا".
أما عن موقف الشرطة والجيش فقد أكد مسئول أمني أن دورهم سيكون تأمين ميدان التحرير عن بعد تفاديا لأي احتكاك مع المتظاهرين قد يؤدي إلى وقوع إشتباكات، وأكد أنه لن يكون هناك أي وجود أمني داخل ميدان التحرير لكن عناصر الشرطة ستتمركز في الشوارع الجانبية، وأن هذا الإجراء حدث بالتنسيق مع الجيش حيث قررت عدم نشر القوات في الجيش بعد سلسلة الاشتباكات العنيفة التي وقعت الأسبوع الماضي بين المتظاهرين وقوات الأمن.
وبالنسبة لموقف مجلس الوزراء فقد دعا في بيان صحفي القوى السياسية المشاركة في المظاهرة بالمحافظة على النهج السلمي والحضاري الذي أرسته جماهير ثورة 25 يناير والتحسب لمحاولة بعض القوى المناهضة للثورة خلق حالة الفوضى والاضطراب للإساءة للجماهير في الميدان ولمصر وثورتها.
كما رفعت وزارة الصحة درجة الاستعداد إلى الحالة القصوى حيث أعلنت الوزارة صباح اليوم الوزارة عن خطة طبية لتأمين المشاركين في أحداث التظاهرات المزمع تنظيمها يوم الجمعة، تضمنت الخطة تمركز 40 سيارة إسعاف و3 سيارات عيادة جراحة متنقلة بالمنطقة المحيطة بميدان التحرير، كما تم تجهيز 40 سيارة إسعاف أخرى احتياطياً، تتمركز قرب الميدان للاستعانة بها عند الحاجة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة المصريين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...