اختار لغتك change

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified
BY : nimo

الشات

رحيل شيخ المصورين العرب وأول مصور عسكري مصري عن عمر يناهز 88 عاما

مدونة المصريــــيــــن تحميل كل ما هو جديد .. تحميل افلام عربية . تحميل افلام اجنبية .. تحميل افلام مدبلجه .. تحميل اغانى عربية .تحميل اغانى اجنبية . تحميل اجدد الالبومات . تحميل اغانى الزمن الجميل .تحميل العاب . تحميل برامج.ومسرحيات و مشاهدة اونلاين



رحل أمس شيخ المصورين العرب، عاشق الكاميرا ومصور الرؤساء، الفنان الصحفي رشاد القوصي، عن عمر يناهز 88 عاما.

ارتبط القوصي في حياته المهنية بالعديد من وسائل الإعلام المصرية والعالمية، وهو أول مصور صحفي مصري يغطي حرب فلسطين عام 1948 ، وعمل لسنوات ضمن أسرة وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وكانت من أبرز سمات رحلته الصحفية ملازمته للزعيم الراحل جمال عبد الناصر ، ومرافقته له في كل رحلاته وزياراته وأنشطته الرسمية حتى وفاته عام 1970.
ولد القوصي فى مدينة أسيوط فى 30 نوفمبر 1923 ، وتخرج من كلية الفنون التطبيقية عام 1944 ، واشتغل بتدريس مادة التربية الفنية فى عدد من المدارس حتى عام 1948.
لعبت الصدفة دورها في دخوله عالم الصحافة في عام 1948، عندما التقط صورا لوزيرى المعارف الإيرانى والمصرى أثناء زيارتهما لقبر الملك فؤاد في مسجد الرفاعي، ثم توجه إلى جريدة الأهرام وعرضها على المسؤول آنذاك، نجيب كنعان، الذي أمر بنشر إحدى تلك الصور في الجريدة العريقة لتكون بذلك بداية مشواره الصحفي الطويل.
بعد ذلك التحق بجريدة الجورنال ديجيبت الفرنسية وجريدة الزمان العربية المسائية منذ عام 1948 وحتى عام 1952.
وحين اندلعت حرب فلسطين عام 1948 تم تكليف القوصي بأمر من رئيس الوزراء حينذاك النقراشى باشا ووزير الحربية محمد حيدر باشا لتسجيل وقائع وأحداث تلك الحرب ، وهي المهمة التي كانت سابقة في سجل التصوير الصحفي المصري ، حيث نال عنها نجمة فلسطين ، وتلقى بعد ذلك بسنوات طلبات من ناشرين دوليين للحصول على صور تلك الحرب بصفته المصور الصحفي المصري الوحيد الذي قام بتغطيتها.
وتوالى بعد ذلك تكليف رشاد القوصي بتغطية حروب أخرى، وإن كانت للتصوير التليفزيوني بعد ذلك، ومنها حرب اليمن وأحداث تحرير الجزائر وغيرها من الأحداث التي شهدتها المنطقة.
انتقل القوصي للعمل فى جريدة أخبار اليوم في مارس 1952 ، وبعد شهور ومع قيام ثورة يوليو سجل بكاميرته كل وقائع قيام الثورة .
وبعد دراسة استمرت ثلاثة أعوام ، تم اختيار القوصي للتصوير الصحفي السينمائي ليعمل لقسم الأخبار في التليفزيون المصري عند افتتاحه فى مارس 1960 ، وسرعان ماأصبح مصور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر التليفزيوني .
زاول القوصي العمل بالتليفزيون المصري إلى جانب العمل فى وكالات الصحافة الدولية التي كان هو تقريبا مصدرها الوحيد للأفلام التليفزيونية لأنشطة الرئيس عبد الناصر.
وفى عام 1975 ترك القوصي التليفزيون المصري للتفرغ لوكالة الأخبار التليفزيونية العالمية / فيز نيوز /، وذلك بعد أن عمل لمحطات تليفزيونية عالمية عديدة، كان من أبرزها محطة إن بي سي الأمريكية وغيرها.
ولأن حب القوصي الحقيقي كان للتصوير الفوتوغرافي، حيث كان يفضله على التصوير التليفزيوني، انتهى به الأمر الى التفرغ للعمل مع وكالتي التصوير الصحفي الفوتوغرافي العالميتين "جاما" و "سيجما".

وتقاعد عام 1983 ليعود هاويا كما بدأ حياته ، ومن الشخصيات التى تأثر بها المصور الصحفي المصري الأرمني بارشاك مصرف، الذى كان يعتبره أباه الروحى فى عالم التصوير الفوتوغرافى ومعلمه الحقيقي لفن التصوير التليفزيونى، وكذلك محمد يوسف الذي كان رئيسه فى جريدة أخبار اليوم عام 1952.
تولى الراحل رشاد القوصى رئاسة الجمعية المصرية للتصوير الفوتوغرافى لسنوات عديدة، والتي كانت مدرسة تجمع الكثيرين من هواة ومحبي ومحترفي هذا الفن.
والراحل عضو في نقابة الصحفيين المصرية منذ عام 1952 وحتى الآن، كما كان عضوا في مجلس إدارة جمعية المراسلين الأجانب بالقاهرة لعدة سنوات وعضوا في نقابة المهن السينمائية منذ الستينات وحتى وفاته ، وعضو اتحاد الصحفيين العرب وعضو جماعة الفنانين والكتاب "أتيليه القاهرة".
حصل القوصي على قلادة الريادة من الجمعية المصرية للتصوير الفوتوغرافى ودرع الريادة فى يوم الصحفي من نقابة الصحفيين عام 2003، وجائزة التكريم من وزارة الشئون الاجتماعية عام 2003، كما تم اختياره رئيسا للجان تحكيم في التصوير فى العديد من المسابقات ، وتم اختياره من قبل الاتحاد الدولى للصحافة بصفته عضوا فى لجان تحكيم دولية فى بغداد عام 1987 وفى البرازيل عام 1991، كما تم اختياره عضوا فى اتحاد المصورين الصحفيين فى البرازيل وعضوا فى بيت الفوتوغرافيين في المملكة العربية السعودية.
شيخ المصورين الراحل له خمسة أبناء، منهم الإعلامي بهاء القوصي الذي يعمل حاليا مديرا لمركز الأمم المتحدة للاعلام في لبنان ، وهو زوج الزميلة الصحفية المتقاعدة من وكالة أنباء الشرق الأوسط، هدى فهمي.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة المصريين

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...